الخطة الانسانية الاغاثية للتحالف العربي لمساعدة اليمن للعام 2018

تعبر سفارة الجمهورية اليمنية لدى فرنسا عن استعدادها الكامل للتعاون والعمل في اطار الخطة الانسانية والاغاثية للتحالف العربي لمساعدة اليمن للعام 2018.
كما تشكر سعادة السفير محمد بن سعيد آل جابر سفير المملكة العربية السعودية لدى الجمهورية اليمنية لدعوته الكريمة لعقد اجتماع باستخدام تقينه vedio conferance بتاريخ 2 فبراير 2018 بمشاركة سفراء وممثلي سفارات الجمهورية اليمنية في فرنسا – لندن- بروكسل – جنيف – برلين – هولندا – نيويورك – واشنطن.
حيث قدم السفير السعودي مشكوراً، عرضا متميزا عن الخطة الإنسانية التي أطلقها التحالف العربي لمساعدة اليمن انسانيا واغاثيا وإنشاء مركز (إسناد) لتولي الإشراف على تنفيذ الخطة الإنسانية في اليمن وذلك بالتوازي مع ما يقوم به مركز سلمان الاغاثي لليمن.
وقد استمع السفير السعودي و أجاب على الأسئلة والاستفسارات المطروحة من قبل السفارات اليمنية مقدما الدعوة للجميع للتعاون في اطار الخطة الانسانية وآليه ومركز الإسناد المخصص لدعم تنفيذ الخطة الإنسانية و دعى السفير السعودي الى المشاركة في طرح الاقتراحات التي من شأنها ان تعزز من تنفيذ الخطة الإنسانية وخطة إسنادها وتغني آلية التنفيذ  على كافة الاصعدة
حيث ترتكز الخطة الاغاثية الانسانية في اليمن للعام 2018 لتحالف دعم الشرعية:
– تسليم وتركيب الرافعات الاربع مع برنامج الاغذية العالمي في ميناء الحديدة.
-المساهمة بمبلغ 1.5 مليار دولار لخطة الامم المتحدة للاستجابة الانسانية في الين لعام 2018.
– ايداع مبلغ 2 مليار دولار في البنك المركزي اليمني لدعم استقرار العملة اليمنية .
-توفير المشتقات النفطية كتبرعات من الدول الاعضاء في ” الائتلاف لاستعادة الشرعية في اليمن”
-خفض تكاليف النقل من خلال انفاق 20-30 مليون دولار لتحديث البنية التحتية للنقل في اليمن.
– زيادة قدرة الموانئ اليمنية لتتمكن من استقبال 500 الف طن متري شهريا من المشتقات النفطية التي تم شحنها في عام 2017 بما في ذلك الانفاق من 30-40 مليون دولار لزيادة قدرة ميناء عدن والمكلا والمخاء من خلال تركيب 4 رافعات اضافية (2 في ميناء المخا و 1 في ميناء عدن و1 في منياء المكلا)، بالاضافة اقامة مشاريع لوجسيتة اخرى في هذه الموانئ لزيادة قدرة توليدالطاقة وسعة التخزين.
-استخدام ميناء جازان ا لاستقبال الامدادات التجارية والسلع الانسانية بما يقارب ثلاثة وسبعون الف طن متري شهريا بسبب قربه من المراكز السكانية في شمال اليمن.
-ان ( الائتلاف لاستعادة الشرعية في اليمن) سيؤسس جسرا جويا بين الدول الاعضاء في التحالف العربي الى محافظة مأرب اليمنية مع القدرة على توفير ما يصل الى 6 الف طن متري شهريا من الامدادات الانسانية والطبية الهامة في اوقات الطوارئ.
-كما سيقوم التحالف العربي لاستعادة الشرعية في اليمن” بانشاء سبعة عشر ممرا امنا من ستة محاور لتسهيل تسليم توزيع المساعدات في جميع انحاء اليمن على النحو التالي:
-ممر الخضراء لنقل المساعدات من المملكة العربية السعودية الى صعدة والحزم وصنعاء.
-ممر الطوال لنقل المساعدات الى محافظات حجة وعمران وصنعاء.
-ميناء المخا لنقل المعونات الى محافظتي تعز والحديدة.
-ميناء عدن لنقل المساعدات الى محافظات تعز واب وذمار وصنعاء
-مطار عدن لنقل المساعدات الى صنعاء وصعدة.
-اذا رفض الحوثيون قبول اقتراح الامم المتحدة بشأن الحديدة ستبقى مفتوحة للإمدادات الانسانية والطبية وكذلك شحنات الاغذية التجارية وسيتم تحويل الوقود وغيره من الشحنات التجارية الى عدن والمكلا والمخا وجازان لتسليمها الى الحديدة والمناطق الاخرى من خلال ممرات المرور الامنه المذكوره سابقا
وسوف يكون ميناء الصليف اليمني مفتوحا للامدادات الانسانية والطبية وكذلك شحنات الاغذية التجارية.
وسيظل مطار صنعاء مفتوحا للرحلات الانسانية.

لمزيدا من الاطلاع على حيثيات الخطة يرجى زيارة الموقع :

Yemen Comprehensive Humanitarian Operations

 



Categories: الأخبار

%d bloggers like this: