قارئ عدن الإخباري : نخبة فرنسية تستمع لباحث عدني في ندوة حول العلاقة التاريخية بين عدن وباريس : عدن تايم

باريس / خاص

بدعوة خاصة من سفير اليمن في فرنسا الدكتور رياض ياسين, قام الباحث والكاتب المتخصص بتاريخ عدن الزميل بلال غلام حسين في أول زيارة له إلى عاصمة النور باريس لإلقاء محاضرة خاصة بعنوان (العلاقة التاريخية بين عدن وفرنسا) وذلك يوم الجمعة الماضية الموافق 3 مارس 2017م في قاعة عدن في السفارة اليمنية في فرنسا.  وقد حضر جمع غفير من الحضور المميز وفي مقدمتهم السفير الدكتور رياض ياسين ورئيس معهد العالم العربي في فرنسا الدكتور الزهراني وبعض الفرنسيين المهتمين بشأن عدن.

وقبل بدء المحاضرة القى السفير رياض ياسين أستهلها بالترحيب بالحضور وأعطى لهم فكرة عن تأسيس قاعة عدن التي قام بافتتاحها ورمزيتها بالنسبة لتضحيات أبناء عدن في التصدي لعصابات صالح والحوثي الإجرامية وكونها صارت عاصمة الشرعية في الوقت الحاضر.  وبعد كلمة السفير قام مقدم الندوة بتعريف الحضور وإعطائهم نبذة عن الباحث الزميل بلال غلام حسين وعن ما قام به من أبحاث وجهود في البحث والتنقيب عن تاريخ عدن والجنوب بشكل عام والكتب التي قام بإصدارها والتي عرفت الكثيرين عن تاريخ عدن المطمور والذي غُيب عن الكثيرين.

وبعد الكلمات التي أُلقيت في بداية الحفل الثقافي الباريسي المميز في أُمسية خاصة تصدرتها عدن بدون منازع, قام الباحث الزميل بلال غلام حسين بتقديم ورقته الخاصة وعرف فيها الحضور الكريم عن العلاقة التاريخية والثقافية المميزة التي ربطت عدن بفرنسا على مدى قرون مرت بها تلك العلاقة, وأفرد بجزء خاص من هذه المحاضرة بمعلومات تاريخية لم يكن الكثيرين على علم بها عن الرحالة والأدباء والكتاب ورجال الأعمال الفرنسيين الذين أرتبطت أسمائهم بتاريخ عدن هذه المدينة التاريخية العريقة التي احتضنت في طياتها كل ألوان الطيف البشري من كل ثقافات وديانات العالم وشكلت منهم نسيجاً إجتماعياً مميزاً قلما عرفت له المنطقة مثيل في تلك الحقبة الزمنية من تاريخها.

وبعد انتهاء المحاضرة قدم السفير رياض ياسين للباحث بلال غلام شهادة تقديرية لجهوده القيمة التي يبذلها للتعريف بتاريخ عدن من خلال أبحاثه المميزة في هذا المضمار الذي افتقدته مدينة عدن وأبنائها.



Categories: الأخبار

%d bloggers like this: